السبت، 15 يناير 2022

أصل التضاعف وترقيم الحمض النووي والزوج القاعدي {سبحان الله عما يشركون}

أصل التضاعف
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
 
 
 منشأ التضاعف أو أصل التضاعف هو تسلسل محدد في الجينوم يبدأ عنده التضاعف.
وهذا قد يشمل إما تضاعف الدي أن إيه في الكائنات الحية كبدائيات النوى وحقيقيات النوى أو في فيروسات الدي أن إيه وفيروسات الآر أن إيه كما في فيروس الآر أن إيه ثنائي السلسلة. وقد يبدأ التضاعف من نقطة منشأ التضاعف بشكل أحادي الاتجاه أو ثنائي الاتجاه.
انظر أيضا
ريبليكون
=======
ترقيم الحمض النووي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ترقيم الـ Nucleosidmonophosphate
ترقيم الحمض النووي في البيولوجيا الجزيئية 
 ( Nucleic acid nomenclature ) :
يستخدم كيميائي علم الأحياء وكيميائي البيولوجيا الجزيئية تسميات لوصف جزيئات الحمض النووي ، مثل جزيئات الدنا DNAو الرناRNA  ، وهو يستخدم في ذلك ما يسمى ترقيم الحمض النووي.
فمثلا يستخدم الكيميائي في التعريف بزوج قاعدي حرف A لتعريف نوكليتيد أدينين كاختصار ؛ وحرف G لـ guanine غوانين ؛ و C لـ سيتوسين cytosine , و T لـ ثيمين thymine ، وفي الرنا يستخدم الاحتصار U للـ يوراسيل uracil
بالإضافة إلى ذلك يعطي الكيميائي أرقاما لأوضاع ذرات الكربون لحلقة سكر الريبوز التي تشكل العمود الفقري لسلسلة الحمض النووي ، وهذا الترقيم يخدم أولا أوضاع الرابطات على حلقة الريبوز ، ومن وجهة أخرى لتحديد اتجاه سير العمليات بالنسبة للحمض النووي ( إما 5'->3' أو 3'->5'). وهذا ما يسمى بالاتجاهية في البيولوجيا الجزيئية.
مراجع
=======
الزوج القاعدي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جزء من سلسلة مقالات عن

علم الأحياء التركيبي
الدوائر البيولوجية التركيبية
قاعدة بيانات الجينات الاصطناعية
BioBrick
سجل الأجزاء البيولوجية المعيارية
تحرير جيني
كريسبر
علاج جيني
علم المناعة الاصطناعية
الخلايا الاصطناعية
تخليق اصطناعي للجينات
علم الجينوم التركيبي
مختبرات المايكوبلازما
الخلية الأولية
علم الأحياء الغريب
نظير الحمض النووي
مضاهئات الأحماض النووية
زوج قاعدي
الشيفرة الجينية الموسعة
Mirror life
مواضيع أخرى
المخاطر
البيولوجيا التركيبية المفتوحة
علم الأحياء للهواة

زوج قاعدي :تمثيل الرابطة أدينين-ثايمين .

الزوج القاعدي GC والروابط الهيدروجينية بينهما.

الزوج القاعدي AT والروابط الهيدروجينية بينهما.
الزوج القاعدي في علم الأحياء الجزيئي عبارة عن زوج من نوكليوتيدين متكاملين موجودين على طرفي سلسلة الحمض الريبي النووي منقوص الأكسجين DNA أو الحمض الريبي النووي RNA ومرتبطين ببعضهما برابطة هيدروجينية.
ففي نموذج واطسون-كريكاللولبي للدنا يشكل الأدينين A زوجاً قاعدياً مع الثيمين T ؛ كما يشكل الغوانين G مع السيتوزين C زوجا قاعديا آخرا. الأزواج القاعدية تربط بين سلسلتي اللولب المزدوج للدنا DNA. أما في RNA فإن اليوراسيل U يحل محل الثيمين.
إن تتابع الأزواج القاعدية في الدنا هي التي تحمل الجينات وتشكل شفراتها، مثل حروف الكتابة التي تتكون منها كلمات وجمل وكتاب . فالجينات تحمل "كتاب الحياة" ؛ الجينات تحمل أوصاف الجنين أو الطفل ولهذا تسمى مورثات. نصف المورثات يأتي من الأم في البويضة والنصف الآخر يأتي من الحيوان المنوي من الأب.
ولا يقتصر عمل الجينات على تشكيل أوصاف الطفل أو الإنسان المولود الجديد فقط، وتنظم نموه، بل أن بعض الجينات تنتج البروتين لنمو الجسم، وتنتج الإنزيمات والبروتينات التي تنظم عمل مختلف وظائف الأعضاء ؛ كالكبد ، و الكلى ، و الجهاز الهضمي ، و جهاز المناعة ،وكل العمليات الحيوية التي تخص الكائن الحي. وبعض الجينات يتحكم في الوتيرة الزمنية للجسم في الإنسان والحيوان والنبات، مثل النوم ليلا، وأنشطة صيانة الأعضاء أثناء النوم أو حلول فترة البلوغ عند الفتيان والفتيات، التقدم في العمر، والبيات الشتوي لبعض الحيوانات ونموها وأعمارها، ونمو الأشجار وأنشطتها المختلفة ليلا ونهارا وأعمارها.
محتويات 

1 كيلو قاعدة
2 أمثلة
3 بعض المصطلحات
4 قياس الأطوال
5 اقرأ أيضا
6 مراجع
كيلو قاعدة
'الكيلو قاعدة هي وحدة قياس في علم الأحياء الجزيئي تمثل طول 1000 زوج من القواعد في الدنا ثنائي السلسلة أو 1000 قاعدة في الرنا.
نسمي زوج القواعد كل نوكليوتيدتين متقابلتين في سلسلتي الدنا أو الرنا المتكاملتين عن طريق روابط هدروجينية.
إذا تخيلنا أن الدنا عبارة عن سلم مكون من ضلعين خشبيين ويشبكهما ببعضهما البعض درجات أو عارضات، فإن كل درجة تتكون من "زوج قواعد" ، إما أدينين A مع ثيمين T ، أو غوانين G مع سيتوزين C.
مئات وأحيانا آلاف تلك المتوالية تكون جين معين، ينتج بروتين معين في الأحياء. الجينات هي الشفرة التي تنظم عمل الخلية الحية، وهي التي تعمل على نشأة الطفل من بويضة الأم بعد التحامها مع الحيوان المنوي للرجل . فهي تحمل مواصفات الأم والأب إلى الطفل ولهذا يسمى "الجين" أيضا "مورثة". وجميع ما يجري في الجسم من عمليات ووظائف فتتحكم فيها الجينات، النمو والبلوغ وتكوين الأعضاء والقيام بوظائف الأعضاء.
أمثلة

نموذج لجزء من الدنا على شكل اللولب مزدوج : سلسلتين تربط بينهما أزواج قاعدية.
تمثل المتوالية التالية جزءا قصيرا من سلسلتي دنا . A T C G A T T A G C T A
ويلاحظ أن ضياع أحد القواعد من السلسلة يسهل تعويضه . فمثلا إذا فقد الغوانين G من السلسلة التحتية استعيض عنه بغوانين G ، فهو القاعدة الوحيدة المناسبة للترابط مع السيتوزين C المقابل. بالتالي يمكن للدنا أنتاج مثيل لنفسه . فإذا قمنا بشق السلسلتين بطولهما، واصبح كل "ضلع" منفرد فإن في استطاعته إنتاج الضلع الآخر بالكامل.
سلسلة الرنا المقابلة والتي يعوض فيها اليوراسيل بالثايمين . A U C G A U U A G C U A
بعض المصطلحات
بينما يقاس طول الرنا بعدد ما يحتوه من نيوكليوتيد (nt) أو قاعدة (b) , فإن طول اللولب المزدوج المتمثل في الدنا يعين بعدد الأزواج القاعدية فيه، ويرمز لها بالرمز bp . وتستخدم المصطلحات التالية لتسهيل الكتابة:
1 kb = كيلو قاعدة(1000 نيوكليوتيد)
1 bp = زوج قاعدي
1 kbp = ألف زوج قاعدي ( bp 1000)
1 Mbp = مليون زوج قاعدي (Mega bp )
1 Mb = مليون زوج قاعدي (Mega bp )
ويشكل عدد الأزواج القاعدية مقياس هام لكمية المعلومات المخزونة في الجين. ونظرا لأن أي من الأزواج القاعدية يمكن أن يتكون في أربعة أشكال، فإن 1 bp يعادل المحتوى المعلوماتي لعدد 2 بت ، أو 1 بيت في النظام الثنائي
قياس الأطوال
تستعمل الوحدات التالية في التعبير عن أطوال جزيئات الدنا والرنا.
زوج قواعد : زوج القواعد يبلغ طوله 4و3 Å من طول السلسلة.
كيلو قاعدة : 1000 زوج قواعد (ويبلغ طولها 3.400 أنجستروم).
ميجا قاعدة (مليون قاعدة) : 1000.000 زوج قواعد.
جيجا قاعدة (ألف مليون قاعدة): (109 قاعدة) : 1000.000.000 زوج قواعد.

اقرأ أيضا
صبغي.
نيوكليوتيد.
التركيب اللولبي المزدوج.
ترقيم الحمض النووي.
قائمة الجينات البشرية.
================ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القصص القرآني والتاريخ في القرآن

  القصص والتاريخ قصص انبياء - موسي عليه السلام و فرعون (466) قصص انبياء - ابراهيم عليه السلام (197) قصص انبياء - نوح عليه السلام (113) قص...